دكتوراه لمواطنة عن موضوع «الاستجابة الجمالية في القرآن الكريم»

 

 

30.03.2015
حصلت الطالبة الإماراتية زكية محمد أحمد على تقدير ممتاز لدى مناقشتها رسالة الدكتوراه في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي عن رسالتها التي تتناول - الاستجابة الجمالية في القرآن الكريم- عواملها وتجلياتها في سورة ( ق ) .

وهذه هي الرسالة الثالثة التي تمنحها الكلية خلال العام الجامعي الحالي فيما منحت 8 رسائل ماجستير في تخصص: اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية.

وأكد الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن مدير كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي على أن الكلية تولي اهتماما كبيرا ومكثفا على برامج الدراسات العليا المقدمة لافتا إلى أن مجلس أمناء الكلية برئاسة معالي جمعة الماجد يشدد دائما على أن تمتلك البحوث المقدمة بالإضافة إلى أهدافها العلمية أهدافا تخدم مجتمعاتها وتحقق رسائل التسامح التي يقدمها ديننا الحنيف وتعكس الصورة الرائعة لمجتمع دولة الإمارات في التآلف والتعايش. 

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور عمر بوقرورة مشرفا والدكتور الرشيد بو شعير مناقشا خارجيا من جامعة الإمارات والدكتور ثابت الألوسي مناقشا داخليا من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي.

وتكونت رسالة الباحثة الواقعة في 383 صفحة من مقدمة ومدخل وثلاثة أبواب حيث تحدثت في مدخلها عن تأصيل نظرية الاستجابة وعلاقتها بنظرية التلقي فيما جاء الباب الأول بعنوان الاستجابة وتجلياتها عالجت فيه تجليات الاستجابة من خلال القرآن الكريم والعوامل المعوقة للاستجابة العقلية والنفسية والاجتماعية أما الباب الثاني فخصصته الباحثة عن دور الزمن في تحول مستويات التلقي عند المفسرين والمستشرقين فيما ناقشت في الباب الثالث تطبيقات النظرية على سورة «ق» وكيفية تناول عامل بناء النص وتماسكه وعامل التصوير البياني وعامل الإيقاع وعامل البرهان العقلي.

 

 

العودة إلى قائمة الأخبار