«إنجاز» يؤهل 337 طالبة في دبي والفجيرة لسوق العمل

 

 

 

11.07.2015
 أكد الدكتور محمد عبد الرحمن مدير كلية الدراسات الإسلامية والعربية أن برنامج «إنجاز» استطاع تأهيل 337 طالبة مواطنة في دبي والفجيرة لسوق العمل في مرحلته الأولى والثانية، فيما تسلمت 90% من المتدربات المنتسبات للبرنامج عقوداً في جهات مختلفة بالدولة، أما في دفعته الثالثة فيعمل على تأهيل 77 مواطنة من خلال ثلاثة فصول دراسية، بواقع 18 أسبوعاً لكل فصل وبمجموع سنة دراسية ونصف.

وأضاف إن عدد ساعات الدراسة الأسبوعية ستكون 25 ساعة دراسية، علماً أن الطالبة الملتحقة بالبرنامج ستحصل عند التخرج على شهادة الإنجاز المعتمدة من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي وكليات التقنية العليا بالدولة، والتي تزيد من فرص إيجاد عمل مناسب في القطاعات الإنتاجية المختلفة والتي تؤهلها إلى سوق العمل.

مهارات

ومنذ بداية العام الدراسي المقبل سبتمبر 2015/2016 سيتم تطوير البرنامج بزيادة عدد الفصول الدراسية من ثلاثة إلى أربعة فصول بحيث يلبي حاجة الطالبة للمهارات الأساسية في سوق العمل إلا وهي مهارات التواصل باللغة العربية والإنجليزية ومهارات العمل الأخرى.

وقال إن الكلية تمنح طالبات إنجاز المتفوقات فرصة للحصول على شهادة البكالوريوس من كليات التقنية العليا بالدولة بعد حصولهن على شهادة «الآيلس» الأكاديمي الأمر الذي يزيد من فرص حصولهن على عمل مناسب في القطاعات الإنتاجية المختلفة.

ويتم تدريب الطالبات في مواقع عدة على مستوى الدولة، حيث إن طالبات برنامج إنجاز بفرع دبي يتدربن على مهارات العمل في 14 مؤسسة حكومية وخاصة حالياً، بينما تتدرب طالبات برنامج إنجاز فرع الفجيرة في 68 مؤسسة حالياً، من خلال خطة تهدف إلى توسيع واستقطاب جميع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة عن طريق توقيع مذكرات تفاهم وتعاون بحيث تصبح العملية التدريبية ذات صفة رسمية.

تطوير المناهج

وأكد أن الكلية تعمل على وضع آلية واضحة لتطوير المناهج الدراسية لتصبح ذات مرونة أكثر بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل المتطورة، مشيراً إلى أنه سيتم متابعة الخريجات في أماكن عملهن من خلال تخصيص طاقم من الأكاديميين المختصين مهمتهم تنظيم زيارات دورية للاطمئنان على حسن أداء الطالبات في أماكن عملهن.

وأشار إلى أن البرنامج جاء انسجاماً مع مبادرة «أبشر» التي انطلقت لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية.

5 مواد

وأشار إلى أن البرنامج الذي يشتمل على 5 مواد تدعم الكثير من المهارات المطلوبة في سوق العمل منها مهارات التواصل باللغة العربية والإنجليزية، الحاسوب، الرياضيات، مهارات العمل، ومهارات العمل التخصصية، يهدف إلى دعم وتطوير القوى البشرية المواطنة، والرقي بقدراتهن المهنية، وتهيئة المناخ الملائم لإكسابهن المهارات الخاصة بسوق العمل، حيث يستهدف البرنامج المواطنات الحاصلات على الثانوية العامة بنسبة لا تقل عن 60%.

مجانية

أفاد الدكتور محمد عبد الرحمن بأن الدراسة في البرنامج مجانية للطالبات، حيث توفر الكلية القاعات الدراسية بكل التجهيزات الإلكترونية متضمنة أجهزة الكمبيوتر واللوحات الذكية والإنترنت، وتزود الطالبات وموظفي البرنامج بالمطبوعات والقرطاسية اللازمة، وكذلك توفر المواصلات المجانية للطالبات.

 

 

العودة إلى قائمة الأخبار