بدء دراسة 106 طالبة الأحد

كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي

تعتمد أسماء 20 طالبة في الماجستير والدكتوراه

 

 

 

04.09.2016

اعتمد رئيس مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي معالي جمعة الماجد أسماء 20 طالبة تم قبولهن في برنامج الدراسات العليا منهن 7 طالبات في الدكتوراه و13 طالبة في الماجستير، سيلتحقن بصفوف الدراسة يوم غدا الأحد.

وهن: في الدكتوراه: تخصص اللغة العربية: آمنه مصبح القايدي، منى مجاهد منصور المطري، وهند حمد الكتبي، ونورا البدواوي، وهناء الكتبي، وهند السعدي. وطالبة في تخصص الشريعة الإسلامية عائشة عادل صالح المغربي.

وفي الماجستير: تخصص الشريعة الإسلامية: موزة عبدالله سالم، وشقراه راشد سلطان، وشمسة الحميري، ومريم الهنائي، ومريم النعامي، ونور عبد الله الحمودي. وفي تخصص اللغة العربية: جواهر البلوشي، ومنى الكندي، ومريم البلوشية، ومنى العليلي، ونجاة الظاهري، وأرياف المقبالية، ومنى العلوي.

دعم وتعزيز

وقال الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن مدير الكلية :" تحرص الكلية على اختيار نخبة من المواطنات و دول مجلس التعاون الخليجي من الطالبات المتميزات في مرحلتي البكالوريوس والماجستير بتخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية، تحت إشراف أساتذة متخصصين في علوم الشريعة واللغة العربية وآدابها لتدريس هذا البرنامج، فضلا عن نخبة من الأساتذة من الذين يتم استضافتهم من خارج الكلية، من أجل رفد المجتمع الإماراتي بكفاءات تربوية وأكاديمية وطنية في الدولة ودول مجلس التعاون"، وأضاف إن كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي هي واحدة من المؤسسات التي تسهم في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية من خلال إتاحة الفرصة لها لإتمام دراستها حتى الحصول على درجة الدكتوراه، ولا تكتفي الكلية بذلك فحسب بل تتيح المجال للخريجات من برنامج الدراسات العليا أن يكن ضمن فريق أعضاء الهيئة التدريسية العامل في الكلية.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن إنه يوجد حاليا 86 طالبة في مرحلة تحضير الرسائل العلمية منهن 36 طالبة في الماجستير و50 طالبة في الدكتوراه في تخصصي الشريعة الإسلامية واللغة العربية وآدابها، وبذلك يصل عدد طالبات الدراسات العليا في الكلية إلى 106 طالبة في الماجستير والدكتوراه لتخصصي الشريعة الإسلامية (الفقه وأصول الفقه) واللغة العربية وآدابها (الأدب والنقد اللغة والنحو).

تخريج 193 طالبة

وأشار إلى أنه تخرج من برنامج الدراسات العليا حتى الآن 193 طالبة منهن 163 في الماجستير و30 طالبة في الدكتوراه، كما تم مناقشة 14 رسالة خلال العام الجامعي الماضي 2015-2016م ، ومن المتوقع أن يرتفع الرقم هذا العام ليصل إلى 19 رسالة في الماجستير والدكتوراه.

يذكر أن كلية الدراسات الإسلامية والعربية افتتحت قسم الدراسات العليا في العام 1996م، وخرجت أول خريجة في دولة الإمارات حملت درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية تخصص فقه في العام 2000م،  كذلك قامت بافتتاح برنامج الماجستير في اللغة العربية بالعام 2003م،وتم منح درجة الماجستير لأول خريجة بدولة الإمارات في اللغة العربية بتخصص لغة ونحو في العام 2006م.

وفي العام 2005م افتتح برنامج الدكتوراه، ومنحت الكلية أول درجة دكتوراه  في الدراسات الإسلامية تخصص فقه إسلامي وأصوله في العام 2011م، وفي العام 2012م منحت أول درجة الدكتوراه في اللغة العربية بتخصص لغة ونحو.

 

العودة إلى قائمة الأخبار