بتقدير جيد جدا

الإماراتية عائشة ابراهيم اسماعيل  تنال درجة الدكتوراه

في التخطيط اللغوي بدولة الإمارات

 من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي

 

 

02.02.2017

حصلت الطالبة الإماراتية عائشة ابراهيم محمد اسماعيل على تقدير جيد جدا لدى مناقشتها رسالة الدكتوراه في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، برسالتها الموسومة بـ : " التخطيط اللغوي في دولة الإمارات – دراسة لسانية اجتماعية ".

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمود ياقوت من جامعة الشارقة والدكتور ناصر بن فرحان الحريص من جامعة القصيم بالسعودية - مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور أحمد حساني - مشرفا ومناقشا داخليا من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي.

و أثنى المناقشون على جدية الرسالة ومناسبتها لقضايا العصر، ومحاولات البحث فيما يستجد من القضايا العلمية، حيث ناقشت الرسالة موضوعا لسانياً مهماً هو " التخطيط اللغوي " من خلال تقييم تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في العمل على إعلاء مكانة اللغة العربية والتخطيط المدروس لها بتمكينها في مجتمع يفد إليه ألسنة متعددة من ثقافات شتى ولغات مختلفة. وأكد المناقشون أن الباحثة قدمت في بحثها صورة مفصلة عن التخطيط اللغوي في سياقه التاريخي ومفهومة وأسسه، وفرقت بينه وبين السياسة اللغوية، ثم قدمت وصفاً دقيقاً في مجمله عن الفسيفساء اللغوية في دولة الإمارات .

حيث استمدت خاضت الباحثة في عدد كبير من المراجع العلمية من  مختلف العلوم والفنون المتعلقة باللسانيات اللغوية..

وختمت الباحثة رسالتها بعرض للنتائج التي توصلت إليها والتي وصفت بالجدية بمحتويات الرسالة وسلامة المنهج العلمي المعتمد، واتخذت اللجنة قرارها بمنح الطالبة درجة الدكتوراه بتقدير (جيد جدا).

 

العودة إلى قائمة الأخبار